مديرية الوسطى

الزراعة تنفذ جولة إرشاديةعلى مزارع الدجاج اللاحم

غزة/إعلام الزراعة
 
نفذ قسم الإنتاج الحيواني في مديرية زراعة الوسطى، جولة ميدانية إرشادية على مزارع الدجاج اللاحم وذلك لتقديم الإرشادات و التوجيهات الفنية اللازمة للوقاية من ارتفاع درجات الحرارة في المزرعة.
 
وخلال الجولة تم إعطاء العديد من الإرشادات الفنية لمربي الدواجن لتلافي موجة الحر .
 
بدوره حذر م. طلعت الدرة رئيس قسم الدواجن في زراعة الوسطى، من ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرها على مزارع الدواجن، مؤكدًا أن درجات الحرارة المرتفعة تؤثر بشكل كبير على صحة الدواجن وخاصة الكبيرة في العمر، أي التي يتجاوز عمرها أكثر من 25 يوما، مبيناً أنه في حال تجاوزت درجة الحرارة الحد المسموح به، فإن ذلك يسبب ضررا كبيرا على صحة الدواجن، ويمكن أن يؤدي إلى نفوق أعداد كبيرة منها.
 
وأوضح أن موجة الحر الشديدة تؤثر على الدواجن، مشيراً إلى أن الحيوانات قادرة على تحمل الحرارة أكثر من الدواجن، الأمر الذي يتطلب من المزارعين الانتباه لذلك، والاستعداد الجيد، واتخاذ الإجراءات والإرشادات اللازمة تفاديا لأية خسائر وأضرار.
 
كما أوصى بضرورة إغلاق فتحات التهوية في الجهة التي يدخل منها الهواء الساخن وتركيب ستائر من الخيش في الواجهات المعرضة للشمس مع ترطيبها باستمرار بالماء عند هبوب الرياح الساخنة، بالإضافة إلى العمل على دهن براميل المياه باللون الأبيض الذي يعكس ضوء الشمس، ويقلل من نسبة تعرض المياه التي تذهب للسقايات للسخونة، والتي تساعد على نفوق أعداد من الدواجن.
 
وأشار إلى أن الإرتفاع الكبير في درجات الحرارة يلعب دور سلبي في تراجع كميات العلف المستهلكة من قبل الطيور و بالتالي تراجع في الأوزان،و في إنتاج البيض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
replica uhren