الخدمات البيطرية

الزراعة تستعد لإطلاق أكبر حملة تحصين مجانية ضد مرض “الحمى المالطية”

غزة/إعلام الزراعة
 
تستعد الادارة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة لإطلاق حملة موحدة على مستوى محافظات قطاع غزة ضد مرض “الحمى المالطية” مستهدفةً الأغنام والماعز.
 
وفي هذا السياق نظمت عدة خطوات للبدء بالحملة ابتداءً من توفير جميع مستلزمات واحتياجات حملة التحصين لتوزيعها على مديريات الخدمات البيطرية الخمس، وحتى البدء فعلياً بالتحصين.
 
ومن ضمن الاجراءات والخطوات،كان جمع عينات دم من الأغنام والماعز بشكل عشوائي، من كافة المحافظات وارسالها للمختبر البيطري المركزي،للتأكد من عدم إصابة هذه الحيوانات بالحمى المالطية قبل التحصين،اضافة لقياس الاجسام المناعية لديها.
 
هذا وسيتم اجراء فحص آخر بعد التحصين لنفس الحيوانات لتقييم الاستجابة المناعية الحاصلة بعد التطعيم.
 
وحددت الإدارة العامة للخدمات البيطرية موعد ابتداء الحملة بتاريخ 22/08/2021 مستمرةً 35 يوم حتى تاريخ 26/09/2021 .
 
وتأتي هذه الحملة كواحدة من ضمن عدة خطوات تقوم بها الخدمات البيطرية للسيطرة على الأمراض المعدية والوبائية منعاً لانتشارها، حيث يمكن أن يسبب مرض الحمى المالطية اجهاضات في الحيوانات المصابة.
 
هذا وتقوم الوزارة بأخذ عينات دم من جميع الأغنام المستوردة قبل دمجها مع قطعان التربية السليمة وفحصها للتأكد من خلوها من الإصابة بهذا المرض، وعمل اللازم مع المصاب منها للسيطرة جيداً على مثل هذه الأمراض والحد من انتشارها بين قطعان التربية في القطاع كإحدى الخطوات.
 
يذكر بأن مرض الحمى المالطية ( Brucellosis ) هو مرض بكتيري معدي ينتقل للإنسان عن طريق التعامل مع الحيوانات المصابة واستهلاك منتجاتها من الالبان غير المبسترة مسببة مشاكل صحية علاجها يستغرق عدة أسابيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
replica uhren