اخر الاخبار

بالصور.. الزراعة تفتتح موسم قطف الزيتون وتشغيل المعاصر ٢٠٢٢

غزة/إعلام الزراعة
 
افتتحت وزارة الزراعة الفلسطينية اليوم الخميس، موسم قطف الزيتون وتشغيل المعاصر للعام ٢٠٢٢، وذلك برعاية رئيس متابعة العمل الحكومي أ.عصام الدعليس، و بحضور وكيل وزارة الزراعة د. أيمن اليازوري، ورئيس بلدية المصدر م. أحمد المصدر، وبمشاركة أعضاء من المجلس التشريعي، ورؤساء البلديات والمؤسسات والفعاليات الوطنية والمزارعين.
 
ورافق حفل الافتتاح، الذي نُظم بالشراكة مع قرية المصدر، وسط القطاع، فقرات فنية، وتناول منتجات محلية.
 
وشارك الحاضرون، في عملية قطف الزيتون، وارتدوا الكوفية الفلسطينية، وملابس تراثية، وأدت الفرق المشاركة فقرات كشفية وفنية.
وأكد الدعاليس في كلمته خلال حفل الافتتاح، أن شجرة الزيتون تمثل قيمة وطنية وتراثية عريقة، مشيراً إلى أن لشجرة الزيتون قدسية في ديننا فقد ذكرها الله أكثر من مرة في القرآن بل وأقسم بها.
 
وثمن الدعاليس دور المزراعين في الحفاظ على هذه الشجرة الطيبة، مطالباً بضرورة المضي قدماً في دعم المزراعين، والعمل على توجيههم وإرشادهم للحفاظ على هذه الشجرة المباركة.
 
وأشاد الدعاليس بدور وزارة الزراعة في رعاية هذا القطاع الحيوي والهام، مؤكداً على دعم الحكومة للمزارعين بكل الامكانيات.
 
بدوره، ذكر وكيل وزارة الزراعة، إن شجرة الزيتون تمثل قيمة وطنية وتراثية لشعبنا الفلسطيني، لا سيما أنها تعبر عن هويتنا وصمودنا أمام محاولات السطو على تاريخنا وتراثنا. وأكد اليازوري أن موسم الزيتون لهذا العام هو الأفضل خلال السنوات الأخيرة بسبب غزارة الإنتاج واتساع المساحات المزروعة، موضحاً أن المساحات المزروعة بالزيتون هذا العام تقدر بنحو 43 ألف دونم بينها 34 ألف دونم مساحات مثمرة وهي متوسط الإنتاج لهذا العام بمعدل إنتاج طن للدونم الواحد.
 
وأكد أن طواقم الوزارة الفنية تواصل جهودها لمتابعة المعاصر وفحص مدى جهوزيتها لاستيعاب الكميات الوفيرة من الزيتون هذا الموسم والحصول على جودة عالية، معرباً عن أمله أن يغطي إنتاج الزيتون هذا العام احتياجات السوق المحلي، وأن يحقق اكتفاءً ذاتياً في الزيت والزيتون. كما أعرب اليازوري عن أمله بأن يتم تصدير الفائض من هذا المنتج الهام للأسواق العربية والعالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
replica uhren