مديرية الوسطىمديرية خانيونس

الزراعة تنفذ سلسلة لقاءات ارشادية حول التعقيم الشمسي

غزة/اعلام الزراعة

نفذت الادارة العامة للإرشاد وخدمات المزارعين بوزارة الزراعة، سلسلة لقاءات ارشادية للمزارعين والمهتمين للتوعية بالطرق الصحيحة للتعقيم الشمسي.

وجاءت هذه اللقاءات بالتعاون مع دوائر الإرشاد في محافظات قطاع غزة المختلفة، حيث تم عقد ندوتين في محافظتي خانيونس والوسطي.

وفي لقاء خان يونس الذي أداره م. يزن كلاب مدير دائرة الخضار و المحاصيل الحقلية بالوزارة، شرح للمزارعين أهمية التعقيم الشمسي والطرق المثلى لاستغلال هذه الفترة الزمنية بإجراء التعقيم الحراري في أراضيهم بدلاً من إستخدام المعقمات الكيماوية والتي تشكل خطراً علي الانسان والبيئة .

وفي المحافظة الوسطي تم عقد الندوة الإرشادية في منطقة وادي السلقا، حيث رحب بدوره م. أشرف أبو سويرح مدير دائرة الإرشاد وخدمات المزارعين بالمحافظة بالحضور من المزارعين والمهتمين، مؤكداً أنه من أهم اهداف وزارة الزراعة هو الوصول بالقطاع الزراعي إلي مستوي يواكب التطور الزراعي بترشيد استهلاك المبيدات والمعقمات الكيماوية وتحقيق الاكتفاء الذاتي والحصول علي محصول صحي وآمن.

وفي السياق، استعرض م. محمد قنديل من الادارة العامة للارشاد، مميزات عملية التعقيم الشمسي والظواهر الايجابية وآليات تطبيق عملية التعقيم الشمسي ومحددات نجاحها، مشيراً إلى كيفية تنفيذ هذه الطرق بشكل فني صحيح وسليم.
كنا تحدث قنديل عن مميزات أخرى للتعقيم الحراري، حيث يؤدي إلى القضاء علي العديد من فطريات التربة والتي تسبب العديد من الأمراض لمحاصيل الخضار مثل (الفرتسيلوم ،الرايزوكوتينا، البيثيم، الفيتوفترا، الاسكلروشيم)، وأيضاً يعمل القضاء على الكثير من الحشائش الحولية وغيرها.

هذا وقد شهدت المحاضرات تفاعلاً كبيراً من قبل المزارعين والمهتمين، حيث طالبوا الوزارة على الاستمرارية بهذه الندوات لما لها أثر كبير في توجيههم للحد من استخدام المبيدات والمعقمات الكيماوية والتقليل من مدخلات الإنتاج المرتفعة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
replica uhren