.:: وزارة الزراعة :: فلسطين المحتلة ::.

 

 

 



Get the Flash Player to see this player.

time2online Extensions: Simple Video Flash Player Module

زوار الموقع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم102
mod_vvisit_counterالأمس0
mod_vvisit_counterهذا الأسبوع102
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي0
mod_vvisit_counterهذا الشهر102
mod_vvisit_counterالشهر الماضي0
mod_vvisit_counterكل الأيام2877826

الزراعة: تضرر700 دونم زراعي ونفوق ألفي دجاجة بغزة جراء المنخفض

أرسل إلى صديق طباعة

غزة- العلاقات العامة والاعلام

قال وكيل مساعد وزارة الزراعة د. إبراهيم القدرة، إن ( 700) دونم زراعي تضررت، ونفق (2000) دجاجة، في قطاع غزة جراء المنخفض الجوي الذي ضرب المنطقة نهاية الأسبوع الماضي.

وأوضح القدرة في تصريح صحفي، أن طواقم وزارة الزراعة أحصت بشكل أولي أضراراً في القطاع الزراعي، اشتملت على 500 دونم دفيئات زراعية، و100 دونم أراضي أنفاق، و100 دونم أراضٍ مكشوفة، فضلاً عن أضرار جزئية وبليغة ببعض الأشجار المثمرة، قدرت الخسائر ما يقارب (ربع مليون دولار تقريبا

وأشار إلى أن ثمار الخيار أكثر أصناف الخضروات تأثراً بالمنخفض، حيث أتلفت كميات منها جراء الصقيع.

وذكر القدرة، أن نحو ألفي دجاجة نفقت جراء المنخفض الجوي، مؤكداً أن القطاع الحيواني أقل تضرراً من تأثيرات المنخفض بسبب أخذ المربين الاحتياطات اللازمة والتعليمات التي تطلقها وزارة الزراعة.

وقدر الوكيل المساعد عدد مزارع الدجاج اللاحمة في قطاع غزة بنحو (1500) مزرعة، والدجاج البياض بـ (150) مزرعة.

التأثير على الأسعار

وأكد القدرة أن المنخفض لن يكون له تأثير على رفع أسعار المنتجات النباتية والحيوانية في قطاع غزة، مبيناً أن تأثير المنخفض محدود مقارنة بالمنخفضات السابقة.

ولفت إلى أن لجنة من "صندوق درء المخاطر" بالتعاون مع موظفي وزارة الزراعة يواصلون حاليا حصر الأضرار التي لحقت بالقطاع الزراعي في غزة بسبب المنخفض.

وفي سياق منفصل، ذكر القدرة أن وزارة الزراعة، تدرس إعادة استيراد أجزاء الدجاج المجمدة إلى قطاع غزة، لتلبية احتياجات الأسر المحدودة الدخل، بطريقة تراعي مصالح المربين والمستوردين أيضاً.

ونبه إلى أن الوزارة ستفتح المجال للتجار أمام استيراد كل أصناف الحمضيات، بعد أن أوشك الإنتاج المحلي على النفاذ.

وأعلنت وزارة الزراعة الأربعاء الماضي عن فتح باب الاستيراد أمام التجار لإدخال الحمضيات "سهلة التقشير" ابتداءً من فبراير القادم، لتلبية احتياجات المواطنين، وسد العجز الحاصل في الأسواق الغزية.

وأشار القدرة إلى أن الوزارة تواصل السماح للتجار باستيراد البصل من الجانبين المصري والإسرائيلي، لتصحيح الأسعار في السوق المحلي.

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة قلصت تسويق إنتاج البندورة إلى الخارج لإفساح المجال لزيادة كمية المنتج المعروض في الأسواق المحلية وبالتالي خفض الأسعار.

 

إضافة تعليق


الكود الأمني
تحديث

وزير الزراعة د. سفيان سلطان

 

 

لأول مرة زراعة البازيلاء المتسلقة بغزة

اضغط لمشاهدة الفيديو

 

أنت الآن تتصفح : الرئيسية