.:: وزارة الزراعة :: فلسطين المحتلة ::.

 

 

 



Get the Flash Player to see this player.

time2online Extensions: Simple Video Flash Player Module

زوار الموقع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10155
mod_vvisit_counterالأمس22227
mod_vvisit_counterهذا الأسبوع82002
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي23170
mod_vvisit_counterهذا الشهر105172
mod_vvisit_counterالشهر الماضي0
mod_vvisit_counterكل الأيام1695419

بالصور .. وزارة الزراعة تفتتح موسم جني البلح لعام 2018

أرسل إلى صديق طباعة

غزة-العلاقات العامة والإعلام

إفتتحت وزارة الزراعة بغزة صباح اليوم الاثنين موسم جني البلح للموسم الحالي2018، وذلك في أرض المزارع أبو فريح المصدر بمنطقة المغازي وسط قطاع غزة.

وافتتح الموسم د. إبراهيم القدرة الوكيل المساعد للمحافظات الجنوبية، بحضور النائب في المجلس التشريعي د. سالم سلامة ومدراء المديريات والإدارات العامة بالوزارة، بالإضافة الى لفيف من المزارعين .

وقال القدرة خلال حفل الافتتاح:" إن الوزارة دأبت على مشاركة المزارع الفلسطيني في افتتاح المواسم الزراعية، في كل عام، للتأكيد على دعمه والوقوف معه في التشبث بأرضه.

وعبر القدرة عن سروره الكبير بإفتتاح موسم جني البلح, والذي يغطي نسبة كبيرة من إحتياجات المواطنين فى قطاع غزة، وما يصنع منه, مثل "العجوة,التمور وغيرها" .

وطمأن القدرة المزارعين على دعم وزارته لهم، وللمنتج المحلي، والتوقف عن استيراد أي منتج من الخارج له بديل، لحين نفاذ المنتج المحلي من الأسواق الغزية.

من جانبه قال م. محمد الناقة:" إن المساحة الزراعية لنحيل البلح للعام 2018 بلغت في قطاع غزة 11670 دونم منها 8000 دونم مثمر و 3670 دونم غير مثمر، وأن متوسط الاستهلاك السنوي للفرد 6 كيلو، لافتاً الى أنه بلغ متوسط الإنتاج للدونم لهذا العام 1.5 طن و يقدر إجمالي كمية الإنتاج بما يزيد عن 12000 طن و هي تحقق الاكتفاء الذاتي بنسبة 100% كماأشار الناقة الى أن الإنتاج هذا العام أقل من العام الماضي 2017 ويرجع ذلك للعديد من الأساب من أهمها أن شجرة النخيل تتأثر جزئيا بظاهرة تبادل الحمل كغيرها من أشجار الفاكهة حيث يكون الإنتاج غزير في عام يليه عام يكون الإنتاج متوسط، إضافة الى التقلبات المناخية الشديدة هذا العام أثرت سلبا على المحصول ،وأيضاً قلة الأمطار خلال الموسم الماضي حيث تعتبر نسبة كبيرة من أشجار النخيل بعلية تعتمد على مياه الأمطار بشكل رئيسي .

وتعتبر شجرة النخيل من المحاصيل الإستراتيجية التي تعمل على تعزيز الأمن الغذائي لأنها تتحمل الظروف المناخية القاسية و لثمارها قيمة غذائية عالية و تدخل مشتقاتها في كثير من الصناعات الغذائية و الحرفية و الأسمدة العضوية و الأعلاف و المعرشات و تزداد أهميتها من الناحية الدينية في أنها شجرة مباركة و ذكرت في القرآن الكريم في أكثر من موضع.

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التحديث الأخير ( الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2018 11:20 )  

إضافة تعليق


الكود الأمني
تحديث

لأول مرة في غزة زراعة البازيلا المتسلقة

أنت الآن تتصفح : الرئيسية