.:: وزارة الزراعة :: فلسطين المحتلة ::.

 

 

 



Get the Flash Player to see this player.

time2online Extensions: Simple Video Flash Player Module

زوار الموقع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9571
mod_vvisit_counterالأمس22227
mod_vvisit_counterهذا الأسبوع81418
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي23170
mod_vvisit_counterهذا الشهر104588
mod_vvisit_counterالشهر الماضي0
mod_vvisit_counterكل الأيام1694835

"الزراعة" تناقش الشروط الفنية لتشغيل معاصر الزيتون

أرسل إلى صديق طباعة

غزة-العلاقات العامة والإعلام

ناقشت وزارة الزراعة بغزة، مع أصحاب المعاصر آلية تشغيل المعاصر للعام الحالي 2018، ودراسة واقع الزيتون هذا الموسم والشروط الفنية لتشغيل عمل المعاصر من أجل ضمان سلامة البيئة وحمايتها من المخلفات الناتجة عن المعاصر، وحماية العاملين والزوار داخل المعاصر.

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مدير عام التسويق والمعابر م. تحسين السقا، وم. محمد الناقة مدير دائرة البستنة الشجرية، مع أصحاب المعاصر في المحافظات الخمسة بقطاع غزة.

وذكر الناقة أن وزارته تنظر الى المعاصر على أنها ليست منشآت خاصة، وانما هي قوت ومقدرات شعب، حيث أنها تلعب دور رئيسي وريادي في تعزيز الأمن الغذائي للمجتمع الفلسطيني.

وأشار الى أن وزارة الزراعة وأصحاب المعاصر ليسا طرفين منفصلين أو متناقضين، وإنما فريق عمل موحد، يحمل أمانة إدارة هذا القطاع بما يخدم المصلحة العامة.

وأوضح الناقة أنه تم خلال الاجتماع تحديد فريق المعاصر في جميع المحافظات، إضافة الى تقييم موسم عمل المعاصر، العام الماضي 2017، لتلاشي المشاكل والعقبات، حيث تم الاتفاق على تطوير هذا القطاع خلال المرحلة القادمة وأردف أن وزارته تشرع كل عام بتنفيذ برنامج مراقبة معاصر الزيتون في قطاع غزة بطاقم فني من مهندسي الوزارة، وتغطي عملية المراقبة جميع معاصر الزيتون المنتشرة في قطاع غزة وعددها 29 معصرة، لافتاً إلى أن البرنامج يهدف إلى إرشاد المزارعين وأصحاب المعاصر وجميع العاملين داخل المعاصر من أجل الوصول إلي أعلي إنتاج من الزيتون وجودة أفضل وإحصاء كميات من الزيتون والزيت. وكانت الزراعة قد أعلنت عن بدء موسم جنى ثمار الزيتون في المحافظات الجنوبية لعام 2018 جني ثمار الزيتون بغرض التخليل لجميع الأصناف يبدأ بتاريخ 15/09/2018، فيما يبدأ عمل المعاصر لاستخراج الزيت على النحو التالي: الصري والشملالي بدءاً من 12/10/2018م، و K18 والنيبالي يفضل تأخيره حتى 31 أكتوبر للحصول على زيت بمواصفات جيدة.

وتبلغ المساحة الإجمالية لمحصول الزيتون لهذا الموسم 2018 في المحافظات الجنوبية 38587 دونم منها 31000 دونم مثمر و 7587 دونم غير مثمر، وأن إنتاج الدونم لهذا العام 580 كجم، حيث يقدر إجمالي الإنتاج 18076 طن.

 

 


التحديث الأخير ( الأحد, 23 أيلول/سبتمبر 2018 06:23 )  

إضافة تعليق


الكود الأمني
تحديث

لأول مرة في غزة زراعة البازيلا المتسلقة

أنت الآن تتصفح : الرئيسية