.:: وزارة الزراعة :: فلسطين المحتلة ::.

PDFFiles/2013/rain_harvest.pdf

 



Get the Flash Player to see this player.

time2online Extensions: Simple Video Flash Player Module

الزراعة تفتتح موسم البطيخ لعام 2018 في شمال قطاع غزة

أرسل إلى صديق طباعة

غزة-العلاقات العامة والإعلام

افتتحت وزارة الزراعة بغزة صباح اليوم الأحد موسم البطيخ للموسم الحالي2018، وذلك في منطقة بيت لاهيا شمال قطاع غزة،وافتتح الموسم د. إبراهيم القدرة الوكيل المساعد للمحافظات الجنوبية، وبحضور م. عز الدين الدحنون رئيس بلدية بيت لاهيا ومدراء المديريات والإدارات العامة بالوزارة، بالإضافة الى لفيف من المزارعين .

وقال القدرة أن الوزارة دأبت على مشاركة المزارع الفلسطيني في افتتاح موسم إنتاج البطيخ، في كل عام، للتأكيد على دعمه والوقوف معه في التشبث بأرضه.

وأشار القدرة الى أن الزراعة حققت الاكتفاء الذاتي من محصول البطيخ، وفي هذا العام يتوقع انتاج حوالي 61500 طن، كما أن المساحة التي تنتج البطيخ في القطاع تقدر بحوالي 6 آلاف دونم، مشيرا إلى أن الكمية المنتجة سنويًّا من البطيخ تغطي احتياجات القطاع بالكامل والان لدينا القدرة على التصدير الي الأسواق الخارجية إذا سمحت الظروف.

كما أعلن القدرة أن الزراعة الفلسطينية آمنة ولدينا الدليل على ذلك ،دليل عملي وعلمي الدليل العملي أننا نقوم بالتصدير بشكل يومي مئات الأطنان من مختلف أصناف الخضار الي المحيط العربي، حيث تم العام الماضي تصدير أكثر من 30ألف طن في الأسواق الخارجية، أما الدليل العلمي فقد تم اخذ عينات عشوائية من الزراعات التقليدية من محصول البطيخ وغيرها وتم تحليلها خارج قطاع غزة ، وكانت النتيجة إيجابية ،ولم يثبت أن هناك أي استخدام لمبيد "النيماكور ولا أي مبيدات أخرى ولا يوجد أي اثر بيئي وبالتالي يستطيع المواطن أن يطمئن، ولا يستمع للمشككين.

وأشار الى أن الوزارة وقفت مع المزارع ووفرت له شبكة أمان, ومنعت استيراد أي محصول, ما أدي الى الوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي, وهذا يساعد المزارعين كثيرا، لأنهم يستطيعون تسويق بضائعهم فى الاسواق المحلية بأسعار مناسبة له وللمستهلك.

وأوضح أن محصول البطيخ يعتبر أحد أهم محاصيل الفاكهة الذي يزرع في قطاع غزة على نطاق واسع ، وشهدت المساحة المزروعة بالطيخ لهذا العام زيادة كبيرة مقارنة بالأعوام السابقة، ويعود ذلك لانتشار فكرة تطعيم الخضار والتي كان لها دور في إيجاد الحلول لكثير من المشكلات التي تواجه زراعة البطيخ في قطاع غزة، سواء على صعيد الأمراض التي تصيب محصول البطيخ مثل الفيوزاريوم أو مقاومة الاصابة بالنيماتودا، وكذلك التقليل من تكاليف مدخلات الانتاج وتقليل استخدام المبيدات الزراعية، وقد أثبتت نتائج الفحوصات للعينات التي تم أخذها من محصول البطيخ لهذا العام خلوها من متبقيات المبيدات.

من جانبه عبر المزارع مرعب المسلمي عن فرحته الغامرة لافتتاح موسم البطيخ بمشاركة وزارة الزراعة، مشيدا بالدور الذي تمارسه الزراعة في ارشادهم ومساعدتهم من خلال منع استيراد المحاصيل الزراعية من الخارج مما يتيح لهم تسويق بضائعهم وتصريفها فى الاسواق المحلية. وطالب الوزارة بالسعي لتصدير الكميات ما أمكن الى الاسواق الخارجية، حتى تعم الفائدة على المزارع والتاجر والعامل مما يؤدي الى إنعاش الاقتصاد الوطني.

 

 


 


 


 


 


 


 


 


 


التحديث الأخير ( الأحد, 13 أيار/مايو 2018 19:41 )  

إضافة تعليق


الكود الأمني
تحديث

أنت الآن تتصفح : الرئيسية