.:: وزارة الزراعة :: فلسطين المحتلة ::.

الزراعة: وفرة في موسم العنب لهذا العام والإنتاج يزيد عن 9800 طن

أرسل إلى صديق طباعة

غزة-العلاقات العامة والاعلام

قالت وزارة الزراعة، إن المزارعين اتجهوا للتوسع الزراعي الرأسي نتيجة محدودية الأراضي الزراعية لاسيما في زراعة العنب, وذلك من خلال اتباع طرق تربية على طريق حرفي y و حرف T و المعرشات.

وأوضح مدير دائرة البستنة الشجرية م. محمد الناقة أن العنب من المحاصيل الاقتصادية التي لها عائد مادي جيد، لافتًا إلى أن مساحته زراعة العنب للعام الجاري بلغت حوالي 7196 دونمًا منها 6189 دونمًا مثمر و 1007 دونمًا غير مثمر ,منها 4876 دونمًا بذري و1313 دونمًا لا بذري.

وقدر الناقة انتاج العنب المحلي لهذا العام ما يزيد عن 9800 طنًا وهي نسبة تحقق الاكتفاء الذاتي لسكان القطاع, حيث بلغ متوسط انتاج الدونم من العنب اللابذري 1.995طن, بينما متوسط انتاج العنب البذري 1.5طن.

وبين الناقة أن معدل استهلاك الفرد السنوي من العنب في قطاع غزة إلى ما يقارب 5 كيلو جرام.

وعن الظروف المناخية للعام الجاري، أكد أنها كانت متهيئة لنمو العنب بشكل سليم دون حدوث أضرار اقتصادية وجوية كما في العام الماضي.

وفيما يخص الآفات التي تصيب محصول العنب، قال إن المزارعين بالتعاون مع الوزارة تمكنوا من التعامل مع الآفات الزراعية حسب الإرشادات والتوصيات الفنية للمرشدين المختصين في جميع المحافظات.

وبين الناقة أنه تم رفع توصية لمنع استيراد ثمار العنب لإعطاء الفرصة لتسويق المنتج المحلي وحماية المزارع من التعرض للخسارة خصوصا في ظل الوضع الاقتصادي الصعب.

 

التحديث الأخير ( الخميس, 03 آب/أغسطس 2017 08:55 )  

إضافة تعليق


الكود الأمني
تحديث

أنت الآن تتصفح : الرئيسية