أخبارأخبار الوزارةمديرية الشمال

وكيل وزارة الزراعة ووفد اعلامي يتفقدون اراضي المزارعين شرق بيت حانون

غزة-العلاقات العامة والاعلام :

قام وكيل الوزارة د. إبراهيم القدرة برفقة المدراء العامون والمرشدين الزراعيين وعدد من الصحافيين بجولة تفقدية لأراضي المزارعين شمال غزة، وذلك في إطار التواصل المستمر مع المزارعين الصامدين والوقوف الى جانبهم، وتم خلال اللقاء الاستماع الى المزارعين وهموهم ومشاكلهم في ظل الظروف القاهرة التي يعيشها ابناء شعبن

بدوره، أشاد الوكيل القدرة بصمود المزارعين في قطاع غزة، خاصة مزارعي المناطق الحدودية،و مشددا على اهمية تواصل وتضافر  كل الجهود من اجل التخفيف عن كاهل المزارعين، كما استعرض للحضور اهم الانجازات والمشاريع التي تقدمها الوزراة في ظل ظروف تعد الاعقد والاصعب التي يمر بها قطاع غزة ومن بين هذه المشاريع مشاريع اعادة تأهيل الاراضي الزراعية والتي تم تجريفها عدة مرات من الاحتلال الاسرائيلي ومشاريع تشغيل الابار بالطاقة البديلة ومشاريع تأهيل الدفيئات وعدة مشاريع أخرى.

من جهته شدد  م. أدهم البسيوني مدير زراعة شمال على اهمية هذه الزيارة التي تأتي في اطار حرص الوزارة الشديد على اهمية دعم المزراع ودعم الانتاج الزراعي كما ونوعا من خلال المشاريع النوعية التي تقدمها الوزراة والتي كان من بينها زراعة اشجار اللوزيات على اصول محسنة حيث كان هذا المشروع بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر وقد كانت النتائج رائعة من حيث زيادة الانتاج اضافة الى مقاومة الاشتال للأمراض المختلفة وبالتالي الحد من استخدام المبيدات كما اكد اهمية الخدمات الفنية التي تقدمها الوزراة في مجال رعاية المحاصيل الزراعية وتقديم كل ما يلزم من اجل الحفاظ على جودة الانتاج وسلامة المحاصيل .

 من جانب اخر تحدث المزراع حسين حمودة عن اهم المشاكل التي تواجه المزارعين والتي تتمثل في المخاطر الشديدة التي تحيط بعمليات الانتاج سواء كانت مباشرة من الاحتلال أو جراء اغلاق المعابر وعدم القدرة على توفير مستلزمات الانتاج اضافة الى مشكلة انقطاع التيار الكهربائي وتكلفة الري العالية باستخدام السولار.

وفي ختام الجولة قام الوفد الزائر بتفقد العديد من الاراضي الزراعية والاطلاع على المنتجات الوطنية التي نفخرونعتز بها من بينها ارضي مزروعة بالتفاح والخوخ والشمام والخضار .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق