أخبار

ورشة عمل متخصصة بعنوان ” تقييم أثر المبيدات على الصحة والبيئة”

غزة-العلاقات العامة والإعلام

شاركت وزارة الزراعة الفلسطينية، في ورشة عمل متخصصة بعنوان “تقييم أثر المبيدات الزراعية على الصحة والبيئة “، وذلك بتنفيذ من اتحاد لجان العمل الزراعي بغزة، وبالتواصل مع المعهد الزراعي المتوسطي- فرنسا في المقر الرئيسي .

وحضر الورشة مجموعة من المهندسين الزراعيين والمتخصصين في مجال الزراعة والبيئة، حيث أدار الجلسة من فرنسا د. نبيل أبو شمالة مدير عام التخطيط والسياسات بوزارة الزراعة. وشملت الورشة الحديث عن الأدوات المبتكرة في ادارة المزرعة والقطاع الزراعي والتي قدمها البروفيسورفيليب لوغروس مدير الدراسات والبحث العلمي في المعهد الزراعي، بالاضافة إلى عرض أخطار التلوث الناتج عن الممارسات الزراعية وطرق قياسها والحد منها والتي قام بعرضها د. أسامة المغيربي.

وخلصت الورشة الى ضرورة تشكيل فريق عمل مشترك من وزارة الزراعة والصحة وسلطة البيئة والمؤسسات ذات العلاقة، يكون أولويته –الفريق- عمل مسح لأعداد أنواع وكميات المبيدات المستخدمة في قطاع غزة، بالاضافة الى أسس وآليات استخدام هذه المبيدات.

كما أوصت الورشة بضرورة قيام مهندسين مختصين من وزارة الزراعة بمتابعة المزارعين الذين يستخدمون هذه المبيدات، مؤكدين على أهمية وضرورة الاستثمار في البحث العلمي والابتكارات الهادفة الى ايجاد بدائل صديقة للبيئة وغير مضرة كبديل للمبيدات المستخدمة في قطاع الزراعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق