أخبار

بالصور.. الزراعة تفتتح موسم جني البلح للعام ٢٠١٩

غزة_العلاقات العامة والاعلام

افتتحت وزارة الزراعة الفلسطينية، صباح الثلاثاء 24-9-2019، موسم جني ثمار البلح للموسم الحالي ٢٠١٩، وذلك في أرض المزارع سمور أبو عمرة في دير البلح وسط قطاع غزة.

وافتتح الموسم وكيل وزارة الزراعة إبراهيم القدرة، بحضور النائبين في المجلس التشريعي يوسف الشرافي وجميلة الشنطي، وممثلي البلديات والجمعيات الزراعية ومدراءات المديريات والإدارات العامة بالوزارة ، بالإضافة الى لفيف من المزارعين .

وطمأن الوكيل القدرة المزارعين على دعم وزارته لمنتجهم المحلي، والتوقف عن استيراد أي منتج من الخارج له بديل، لحين نفاذ المنتج المحلي من الأسواق الغزية، منوهاً إلى أن وزارته أوقفت مؤخراً استيراد البلح الأصفر، وبالمقابل قامت بتصدير كميات من البلح الأحمر إلى المحافظات الشمالية، وذلك دعماً للمزارعين ولإتاحة الفرصة لتسويق منتجاتهم من البلح والعجوة ومشتقاتها.

وأوضح في الإطار، أن المساحة الزراعية لنخيل البلح للعام 2019 بلغت في قطاع غزة 11300 دونم منها 8800 دونم مثمر و 2500 دونم غير مثمر، وأن متوسط الاستهلاك السنوي للفرد 6 كيلو، لافتاً الى أنه بلغ متوسط الإنتاج للدونم لهذا العام 1.4 طن و يقدر إجمالي كمية الإنتاج حوالي 12000 طن وهي تحقق الاكتفاء الذاتي بنسبة 100%.

من ناحيته عبر النائب الشرافي، عن سعادته الكبيرة بإفتتاح موسم جني البلح، والذي يغطي نسبة كبيرة من إحتياجات المواطنين فى قطاع غزة، وتقوم عليه صناعات كثيرة، لافتاً إلى أن مشاركتهم المزارع الفلسطيني في افتتاح المواسم الزراعية، للتعبير عن فخرنا بصنيعه والتأكيد على دعمه والوقوف معه للتشبث بأرضه.

وتعتبر شجرة النخيل من المحاصيل الإستراتيجية التي تعمل على تعزيز الأمن الغذائي لأنها تتحمل الظروف المناخية القاسية و لثمارها قيمة غذائية عالية و تدخل مشتقاتها في كثير من الصناعات الغذائية و الحرفية و الأسمدة العضوية و الأعلاف و المعرشات و تزداد أهميتها من الناحية الدينية في أنها شجرة مباركة و ذكرت في القرآن الكريم في أكثر من موضع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق