أخبارأخبار الوزارة

الزراعة تناقش اسباب تدني اسعار الخضار بالسوق

غزة-العلاقات العامة والاعلام  :

ناقشت وزارة الزراعة في غزة أسباب تدني اسعار الخضار بالسوق المحلي والاستراتيجيات الطارئة والمستقبلية التي نفذتها وزارة الزراعة لاستيعاب الفائض في الأسواق، جاء ذلك خلال لقاء عقدته الوزارة مع وفد من ممثلي المنظمات الأهلية الدولية والمحلية، وممثلين عن القطاع الخاص، ومؤسسة الجرجاوي الغذائية الزراعية.

وافتتح د. نبيل أبو شمالة مدير عام التخطيط والسياسيات الاجتماع بالحديث  عن اسباب تدني اسعار الخضار بالسوق المحلي والاستراتيجيات التي نفذتها وزارة الزراعة لاستيعاب الفائض، كالتواصل مع أحد المصانع لاستيعاب الفائض والتواصل مع شركة الكهرباء لتزويد وحدات التبريد اللازمة بالكهرباء للتخزين، والتواصل مع الفاو لاستيعاب معظم وحدات التبريد بالطاقة الشمسية.

وشدد أبو شمالة على ضرورة تحديد رزنامة زراعية لكل محصول زراعي وكل منطقة زراعية حسب مبدأ الميزة النسبية، مع الاخذ بعين الاعتبار المخاطر الخارجية التي قد يواجها القطاع الزراعي بسبب اغلاق المعابر، مشيراً على انه من اهم سياسات استيعاب الفائض التصدير والتخزين،

وأشار الى أن هناك اسباب أدت إلى تدني الاسعار في السوق المحلي منهاعدم القدرة على التحكم في المعابر، بسبب اغلاقها المفاجئ وعدم السيطرة على امكانيات التصدير وعدم الزام المزارع بزراعة محددة، فلا يمكن الزامه،ولكن من الممكن توجيهه إلى الرزمة الزراعية المناسبة للموسم.

وتم التأكيد خلال الورشة على ضرورة وضع خطة تدخل مسبقة توضح سلسلة الانتاج والتسويق والتدخل المناسب لكل مرحلة، وتوجيه المزارعين لاحتياجات السوق المحلي والخارجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق