أخباراتفاقيات ومعاهدات

الزراعة: توقيع عقود تشغيل آبار زراعية بنظام الطاقة الشمسية

بتكلفة 245 ألف دولار امريكي

غزة-العلاقات العامة والاعلام  :

جرى في مقر وزارة الزراعة بغزة توقيع عقود لعدد 9مستفيد لأصحاب الآبار الزراعية لاستخدام الطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة البديلة ضمن برنامج التنمية الريفية والتمكين الاقتصادي لمعالجة أزمة انقطاع التيار الكهربائي المستمر في المحافظات الجنوبية والذي ينفذ من خلال مؤسسة التعاون بالشراكة مع مجموعة غزة للثقافة والتنمية بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية.

بدوره، أوضح د. نبيل أبو شمالة مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والسياسات أن المشروع يهدف لمعالجة تفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي وانعكاساته السلبية على المزارعين التي أدت إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج وانخفاض القيمة التنافسية للمنتج الزراعي، وتابع:”المشروع يستهدف كافة المحافظات الجنوبية بتكلفة 245 ألف دولار امريكي.

وأكد أبو شمالة أن آلية اختيار الأسماء تحت وفق معايير متفق عليها مع الجهات المنفذة للمشروع بحيث تكون الأولوية لمزارعين الخضار وستتولى اللجان الفنية المختصة في وزارة الزراعة بالإشراف ميدانياً على التنفيذ والمتابعة مع أصحاب الآبار بتخفيض سعر الكوب بنسبة 30% للمزارع المستفيد من مياه البئر.

وأشار أن وزارة الزراعة تبذل كل الجهد بالعمل على حل مشاكل الزراعة وتلبية احتياجات المزارعين بالتواصل مع الشركاء العاملين في القطاع الزراعي.

بدورهم عبر المزارعين المستفيدين من المشروع عن بالغ شكرهم العميق لوزارة الزراعة ومؤسسة التعاون والجهة المانحة ممثلة بالبنك الإسلامي للتنمية عن دورهم الفعال في دعم القطاع الزراعي والتخفيف من معاناتهم بإقامة هذه المشاريع الطموحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق