أخبار

بالصور.. الزراعة تفتتح موسم جني العنب “اللا بذري” لعام 2019

غزة-العلاقات العامة والإعلام :

افتتحت وزارة الزراعة صباح اليوم الخميس 4-6- 2019، موسم العنب اللابذري في مزرعة الخزندار بمنطقة “السيفا” في بيت لاهيا، شمال قطاع غزة.

وافتتح الموسم كل من د. إبراهيم القدرة الوكيل المساعد للمحافظات الجنوبية م. حسن أبو عيطة نقيب المهندسين الزراعيين، وبحضور الوكلاء المساعدون والمدراء العامون بالوزارة، بالإضافة الى لفيف من المزارعين والمهتمين.

وعبر د.القدرة عن فرحته بافتتاح موسم العنب اللابذري, الذي يكفي لتغذية الاسواق في قطاع غزة لهذا العام، مؤكداً أن الزراعة نجحت وبشهادة الجميع، في تحقيق اكتفاء ذاتي في غالبية المحاصيل رغم شح الإمكانات، وهذا كله يعود لهمة طواقمها وخبرائها, وتعاون المزارعين مع الوزارة.

وأضاف م. القدرة أن مساحة الارض المزروعة بالعنب فى قطاع غزة حوالى للعام 2019م حوالي 6600 دونم مقسمة كالآتي(5200) عنب بذري مثمر، (400) غير مثمر) و(820) عنب لابذري مثمر، (180) غير مثمر، ويتوقع انتاج حوالي (7500) طن من العنب للموسم الحالي، لافتاً الى أنه نظرا لمحدودية الأراضي الزراعية في قطاع غزة توجَّه المزارعين للتوسع الرأسي (زيادة عدد الأشجار في وحدة المساحة)، واتباع طرق تربية جديدة منها التربية على حرف y و حرف T والمعرشات.

وأكد القدرة خلال كلمة له افتتاح الموسم أن وزارته اتبعت سياسة إحلال الواردات، ومنع استيراد منتجات يمكن إنتاجها محلياً، وعملت علي إحلال العديد من المنتجات المحلية كالبطيخ، والشمام، والجزر، والحمضيات، وغيرها وقد حققت نجاحاً في ذلك.

وقال أن الوزارة تسعى في اتجاهين الأول هو سد الفجوة في الاحتياجات والثاني منع الاستيراد للمنتوجات التي تحقق فيها الاكتفاء، مشيداً بصمود المزارعين وتصميمهم على التميز في جودة محاصيلهم وزيادة الكميات المنتجة.

وأشار الى أن وزارة الزراعة في غزة أوقفت استيراد العنب من الخارج بشكل كامل منذ نحو أسبوعين، كون محصول العنب المنتج محليا هو من المحاصيل الاستراتيجية التي تهتم الوزارة بها بشكل كبير، مشيراً الى أن كامل ما تم إدخاله لقطاع غزة يصل إلى 150 طنا فقط، وأنه تم استيرادها خلال فترة الندرة وعدم نضوج المحاصيل، وقد تم استهلاكها جميعها.

بدوره، قدم صاحب الارض المزارع د. خليل الخندار، شكره وتقديره لوزارة الزراعة على جهودها في دعم المنتج الوطني، والارتقاء بالقطاع الزراعي في غزة، رغم الحصار والإغلاق المتواصل.

وقال الخزندار أن هذا النوع من العنب يعتبر نوع فاخر يُزرع بمعظم مدن العالم، ويعرف باسم ” اللابذري” ويمتاز بالجودة العالية وصلابة الثمرة وكبر حجمها ومذاقها الحلو، ومرغوب بالسوق المحلية والخارجية، لكنه يحتاج للمياه العذبة وهي غير متوفرة باستمرار، والتربة الطينية التي تحفظ المياه .

وأوضح إلى أن غزة بها الكثير من الأصناف مزروعة بدأت بهذا النوع وستستمر حتى نهاية سبتمبر المقبل تقريبًا، فبعد اللابذري يقطف الحلواني، والشيخ عجلين وغيره، بحيث ينتهي صنف معين يليه صنف أخر وهكذا حتى نهاية الصيف.

هذا ويتميز العنب بأنواعه باحتوائه على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم حيث يتركز سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز بشكل كبير ويتميز كذلك العنب بغنائه بالفيتامينات مثل فيتامين (ج) وكذلك فيتامين (ب) كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق