أخبار

الزراعة توقع عقود المزارعين المستفيدين من المرحلة الثانية لبناء دفيئات زراعية

وقعت وزارة الزراعة الفلسطينية صباح اليوم الأحد عقود المستفيدين من مشروع “دعم وإعادة تأهيل القطاع الزراعي للمتضررين من العدوان الإسرائيل من المنحة الكويتية لإعادة اعمار المحافظات الجنوبية”.

ويشمل المشروع” إعادة بناء الدفيئات الزراعية” المرحلة الثانية، من خلال”الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لعدد 156 دونم حمام زراعي بمبلغ مالي قيمته (1,560,000) دولار “مليون وخمسائة وستون ألف دولار” وذلك برعاية وزير الزراعة د. سفيان سلطان.

وحضر حفل التوقيع الذي اقيم في مركز التدريب التابع للوزارة، الوكيل المساعد للمحافظات الجنوبية د.ابراهيم القدرة، ود. نبيل أبو شمالة مدير عام التخطيط والسياسات، ود. محمد زيارة المدير المحلي للمنحة الكويتية والممثل عن المكتب الاستشاري إضافة الى المزارعين المستفيدين من المنحة.

ورحب د.ابراهيم القدرة بالحضور جميعا، موجهاً شكره العميق لدولة الكويت أميراً، وحكومة وشعباً ولصندوق الكويت للتنمية الاقتصادية العربية الذي تقدم بهذه المنحة، معرباً عن أمله بتوفير عدد من المنح من أجل إكمال إعادة إعمار قطاع غزة وما تم تدميره في العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة في عام 2014.

واعتبر أن القطاع الزراعي هو عنوان الشعب الفلسطيني وصموده في وقت أن الاحتلال يحاول تدميره، أملاً منه بتدمير هوية الشعب الفلسطيني وزعزعة صمود المزارع والمواطن الفلسطيني.

مؤكداً أن هذه المنحة سيكون لها تأثير إيجابي على القطاع الزراعي وزيادة انتاجية القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

من جانبه قدم د. نبيل أبو شمالة شكره لدولة الكويت على دعمهم المتواصل لفلسطين ولقطاع غزة بشكل خاص، كما قدم شكره للفريق الوطني لإعادة اعمار قطاع غزة وعلى رأسهم م. ربحي الشيخ لجهودهم وتعاونهم في انجاز ملف تعويض المزارعين، وأيضا ثمن دور المكتب الاستشاري للمنحة الكويتية على دورهم المميز في الإنجاز والمتابعة ناقلا لهم تحيات وزير الزراعة د. سفيان سلطان، الذي يتابع بدوره كافة المشاريع الزراعية

ولفت أبو شمالة أن وزارته ستواصل مساعيها ودعمها لكافة المزارعين بالقطاع الزراعي بكافة مجالاته، مشيراً الى أن وزارته سوف تركــز علــى الأولويــات فــي المرحلــة المقبلــة والمتمثلة بمحــاور “الاســتمرار فــي التركيز على حماية المزارع ودعم صموده على أرضه لرفع كفاءة السوق لمصلحة القطاع الزراعي

بدوره قال د. محمد زيارة أن المشروع الكويتي المخصص لدعم القطاع الزراعي بلغ قيمته (4,900,000) دولار موزعة على 3 مشاريع هي “إعادة بناء المزارع الحيوانية، والدفيئات الزراعية‘وانشاء مختبر مركزي، مشيرا الى أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من بناء الدفيئات الزراعية المتضررة لعدد (129) دونم خلال عام 2018، حيث أن اجمالي نشاط بناء الدفيئات الزراعية (285) دونم بأجمالي قيمة (2,850,000) دولار واختتم حديثه بالشكر لوزير الزراعة ولكافة العاملين بالوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق