أخبارالتخطيط و السياسات

الزراعة تبدأ باستبدال النظام الورقي في جمع بيانات مشروع الأطلس الزراعي

غزة-العلاقات العامة والاعلام :

عقدت دائرة نظم المعلومات الجغرافية بالإدارة العامة للتخطيط والسياسات لقاءا تدريبا للعاملين في مشروع الأطلس الزراعي في يوم عمل تدريبي على التطبيق الذي تم تصميمه لإدخال بيانات المزارعين الوصفية بالإضافة إلى برنامج للبيانات المكانية لرسم الحيازات الزراعية.

من جهته تحدث المهندس منصور أبو كويك عن مشروع الأطلس الزراعي وأهمية البيانات التي يتم تقديمها من خلال حصر الملكيات الزراعية وتقديم المعلومات الكافية عن القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني لتسيير الخدمات التي يتم تقديمها للمزارعين من خلال قاعدة البيانات التي ستتشارك فيها الوزارة ومؤسسات المجتمع المدني والدولي العاملة في مجال تقديم المساعدات الإغاثية للمزارعين.

 ونوه أبو كويك إلى أن وزارة الزراعة في صدد إدخال تقنيات جديدة في عمليات الحصر الميداني لبيانات المزارعين التي من شانها أن تسهم في الحصول على معلومات دقيقة تخدم كل من المزارع والوزارة وصناع القرار في وضع الخطط الاستراتيجية لقطاع الزارعة.

وفيما يتعلق بتطبيق الأطلس الزراعي ذكر المهندس محمد الأستاذ من دائرة نظم المعلوماتIT بوزارة الزارعة أن التطبيق تم تصميمه لتلبية احتياجات الوزارة من المعلومات بحيث يكون سهل الاستخدام على الباحثين الميدانيين ويغطي بشكل كامل كافة القطاعات الزراعية.

وبدروه تحدث أ. علي حمادة عن تطبيق البيانات المكانية الخاص بالرفع المكاني وهو تطبيق حديث وظيفته رسم الحيازات الزراعية ورفع الإحداثيات لكل قطعة أرض وإعطائها كود خاص بكل منطقة للربط بين البيانات التي يتم جمعها وكل قطعة أرض على حدة.

من جهته أكد د نبيل أبو شمالة مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والسياسات على دور الإدارة في توفير كافة الخدمات التي من شانها تسهيل الوصول إلى معلومات دقيقة تخدم الوزارة بالدرجة الأولى والمؤسسات الدولية والمحلية التي تتشارك مع الوزارة في تقديم مشاريع تنموية تستهدف قطاع المزارعين.

ونوه أن تحويل عمليات البحث الميداني من استخدام الأوراق إلى استخدام تقنيات حديثة يسهم بشكل كبير في تعزيز دقة المعلومات وسرعة الوصول لها في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق