أخبارالانتاج الحيوانيمديرية خانيونس

دائرة الانتاج الحيواني تعقد اجتماعا مع مربي الاغنام

غزة-العلاقات العامة والاعلام :

 قامت دائرة الانتاج الحيواني بالتعاون مع مديرية زراعة خانيونس بعقد اجتماع لمربي الاغنام بعنوان “ادارة مزارع الاغنام وتشجيع تربية اغنام العساف وزيادة التوائم في القطيع” وذلك بحضور كل من المهندس طاهر ابو حمد مدير دائرة الانتاج الحيواني، والمهندس أكرم ابو دقة مدير مديرية خانيونس والمهندس سهيل نعيم رئيس قسم المجترات والمهندس اسعد ابو طعيمة رئيس قسم الانتاج الحيواني في مديرية خانيونس، وبحضور حوالي (40) مربي ومربية اغنام في محافظة خانيونس.

ورحب المهندس أكرم ابو دقة بالحضور، مؤكد على اهمية قطاع الانتاج الحيواني، وأهم الخدمات التي تقدمها مديرية الزراعة في المحافظة وأهم المشاريع المنفذة لتطوير قطاع الانتاج الحيواني في المحافظة.

 كما تحدث المهندس طاهر ابو حمد عن اهمية مشاركة المربيين لنشاطات وزارة الزراعة والتواصل مع المديريات ومع المهندسيين ذوي الاختصاص للاستفادة من خبراتهم ومعلوماتهم والاطلاع على كل ما هو جديد في مجال الزراعة ومجال الانتاج الحيواني،ونوه الي  أهم المشاريع المنفذة من قبل وزارة الزراعة واهميتها في تطوير وتنمية قدرات المربين وزيادة انتاجهم ، وفي سياق الاجتماع الذي تم مناقشته مع مربي الأغنام

 بدوره، تحدث م. سهيل نعيم عن الادارة الجيدة لمزارع الاغنام واهمية عمل سجلات للمزرعة وحساب تكاليف الانتاج والربح والخسارة، واهمية تقسيم الاغنام داخل المزارع حسب الحالة العمرية والحالة الصحية لكل حيوان واهمية ترقيم الحيوانات بالرقم الوطني ليتم تسجيل الاغنام في وزارة الزراعة وعملية احلال واستبعاد الاغنام في القطيع لضمان اعلى ربح وتجديد القطيع والحصول على عدد اعلى في المواليد وزيادة كمية الحليب واستغلاله في تصنيع الاجبان للحصول على اعلى ربح يغطي تكاليف الإنتاج.

 وكما تم التطرق الي اهمية تربية اغنام العساف للحصول على انتاج عالي في المواليد وزيادة كمية الحليب المنتجة وزيادة في كمية اللحوم المنتجة من هذه السلالة مقارنة بالأغنام البلدية والاهتمام بكباش التلقيح للحصول على سلالة جيدة وزيادة نسبة التوائم.

 كما تحدث المهندس اسعد ابو طعيمة عن تغذية الاغنام وتقديم العلائق حسب الحالة العمرية الحيوان وحسب الحالة الانتاجية وكمية الاعلاف المقدمة لكل حيوان وكيفية عمل خلطات علفية تناسب الحيوانات المرباه في المزرعة.

بدورهم قمد مربي الأغنام شكرهم العميق لوزارة الزراعة على اهتمامها بمربي الاغنام وتقديم بعض المشاريع التي ساهمت في تطوير عملهم وزيادة انتاجهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق